... / اجتهاد محكمة العدل العليا / العدل العليا تلغي قرارين لوزارة التربية الغيا تعيين معلمتين
العدل العليا تلغي قرارين لوزارة التربية الغيا تعيين معلمتين
أرسل لصديق طباعه

الغت محكمة العدل العليا امس الاول قرارين لوزارة التربية والتعليم تضمنا الغاء تعيين معلمتين في الاغوار الجنوبية وتعيين بدلا منهما. ووفق قرار المحكمة فان قرار تعيين المعلمتين صدر صحيحا وسليما وان الادارة لا تملك حق سحب القرار الاداري السليم الذي يرتب حقوقا لاصحاب العلاقة.

ووفق وقائع القضيتين فان المعلمتين تقدمتا بطلبات تعيين الى ديوان الخدمة المدنية من اجل التعيين في لواء الاغوار الجنوبية وعينتا في وزارة التربية والتعليم في شهر حزيران العام الماضي في لواء الاغوار الجنوبية وباشرتا عملهما بموجب كتابين صدرا عن مدير ادارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم بصفته مفوضا من وزير التربية.

وتشير وقائع الدعويين ان رئيس ديوان الخدمة المدنية الغى في شهر اب العام الماضي بموجب كتب وجهها الى وزير التربية والتعليم ترشيح المعلمتين معللا الطلب بانهما لا تقيمان في الاغوار الجنوبية استنادا الى مخاطبات وردت من محافظ الكرك قام على اثرها مدير ادارة الموارد البشرية في وزارة التربية بالغاء ترشيح المعلمتين وهو الامر الذي رفضتاه وطعنتا فيه لدى محكمة العدل العليا.

وجاء في قرارين صدرا عن محكمة العدل العليا ان البينة المقدمة في الدعويين تبين ان المستدعيتين تقيمان في لواء الاغوار الجنوبية وان اقامتهما قبل صدور قرار التعيين كانت في نفس اللواء وان قرار ترشيحهما للوظيفة كان موافقا لنظام الخدمة المدنية والتعليمات الصادرة بموجبه وصدر صحيحا وسليما.

واعتبرت المحكمة ان الاقامة العارضة وغير الدائمة لا تؤثر على الاقامة الدائمة والمستمرة في نفس مكان العمل.

ووفق القرارين الصادرين عن المحكمة فان قرار ترشيح المستدعيتين وتعيينهما جاء صحيحا وسليما حيث استقر الفقه الاداري كما استقر اجتهاد المحكمة على انه لا يجوز سحب القرار الاداري السليم الذي يرتب حقوقا لذوي الشان ولا تملك الادارة الغاء او سحب القرار ويكون القرار المطعون فيه قد صدر مخالفا للقانون مستوجبا الالغاء.

5/3/2009

جميع الحقوق محفوظه للمحامي مصطفى محمود فراج ©2017 عدد الزوار: 3192929