... / اجتهاد محكمة العدل العليا / العدل العليا ردت دعوى إمام مسجد
العدل العليا ردت دعوى إمام مسجد
أرسل لصديق طباعه

العدل العليا ردت دعوى  إمام مسجد يقاضي مجلس الوزراء لاحالته على الاستيداع

ردت محكمة العدل العليا دعوى اقامها إمام مسجد ضد مجلس الوزراء يطعن فيها بقرار احالته على الاستيداع في ايار الماضي لاكماله اكثر من عشرين سنة خدمة مقبولة للتقاعد ضمن نصوص نظام الخدمة المدنية الذي يشترط اكمال مدة عشرين سنة خدمة لتكون مقبولة للتقاعد وبتنسيب من الوزير المختص ومن دون طلبه.

واشار القرار ان الإمام اورد في لائحة دعواه ان قرار مجلس الوزراء باحالته على التقاعد هو قرار مخالف للقانون ومنعدم السبب والدواعي سواء في الواقع والقانون ومشوب بعيب اساءة استعمال السلطة.في حين اوردت المحكمة في قرارها ان نظام الخدمة المدنية يجيز احالة الموظف على الاستيداع بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسسيب الوزير من دون طلبه اذا اكمل الموظف مدة لا تقل عن 20سنة خدمة مقبولة للتقاعد المدني للموظف و17 سنة للموظفة.

واضاف القرار ان "مجلس الوزراء منح سلطة تقديرية باحالة الموظف على الاستيداع اذا تحققت الشروط المنصوص عليها في النظام وهي ان تكون له خدمة مقبولة للتقاعد وهي عشرون عاما وبتنسيب من الوزير المختص ومن دون طلبه وان المشرع لم يلزمه ببيان الاسباب التي دعته لاتخاذ مثل هذا القرار ولا معقب عليه في ممارسة هذه السلطة التقديرية ما دامت متفقة مع مبدأ المشروعية وغير صادرة عن بواعث شخصية انتقامية او مشوبة بعيب اساءة استعمال السلطة".

وبما ان الثابت في الدعوى ان الامام اكمل مدة عشرين سنة خدمة مقبولة للتقاعد وان وزير الاوقاف نسب الى مجلس الوزراء باحالته على الاستيداع ولم يقدم هو اي دليل او بينة تثبت ان قرار مجلس الوزراء مشوب باي عيب من العيوب التي اوردها في لائحة دعواه فيكون القرار مجلس الوزراء متفقا مع احكام نظام الخدمة المدنية. 4/1/2009

جميع الحقوق محفوظه للمحامي مصطفى محمود فراج ©2017 عدد الزوار: 3587205