... / لوائح لدى كافة المحاكم / لدى محكمة عمان الشرعية / القضايا
لدى محكمة عمان الشرعية / القضايا
أرسل لصديق طباعه

لدى محكمة وادي السير الشرعية
المستدعي: .............. - رقم وطني .................
بصفته وريث من المرحوم ...............
وكيله المحامي مصطفى محمود فراج
الموضوع:
طلب ادخال المستدعي كشخص ثالث في الدعوى رقم ...........2008 سندا لنص المادة (91) من قانون اصول المحاكمات الشرعية.
الوقائع:
اولا:- ان المستدعي احد ورثة المرحوم ................. والمعروف باسم .....................
ثانيا:- ان المستدعي له علاقة في الدعوى المقامة ويتأثر من نتيجة الحكم فيها.
ثالثا:- ان المستدعي ابن عم المرحوم ..............ز وفي حال تقرر قبوله في هذه الدعوى من قبل محكمتكم الموقرة سيتم تقديم بيناته التي تثبت ان المدعي في هذه الدعوى ليس وريث للمرحوم ..............
الطلب:
لكل ما سبق يلتمس المستدعي من المحكمة الموقرة اجابة الطلب وادخاله في الدعوى سندا للقانون ونص المادة (91).
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
                                                      وكيل المستدعي
المحامي مصطفى محمود فراج

فضيلة قاضي محكمة وادي السير الشرعية الاكرم
المدعي:- ...................... - رقم وطني ................ز  وكيلة المحامي مصطفى محمود فراج
المدعى عليهما:-
1- .............................    عنوانها 
2- ............................          وكيلة المحامي الأستاذ ..................
الموضوع:- تصحيح حجة ارث و او ابطال حجة ارث التي تحمل الرقم......................
وقائع الدعوى:-
اولا:- قامت المدعى عليها الاولى نهله باستخراج حجة ارث من محكمتكم الموقرة بتاريخ 13/3/2006 وسجلت تحت الرقم ............. ذكرت فيها ان المرحوم .............. والمعروف (.....................) توفي في دمشق بتاريخ 3/11/............. وانحصر ارثه الشرعي في زوجته .................ز وفي المدعو ................ (وهذا لا نسلم به بأن ................ و أو المدعو ...............  أخ لاب) واصبحت المسألة الشرعية عن اربعة اسهم منها للزوجة المذكورة ........... سهم واحد والاخ لاب ............. ثلاثة اسهم.
ثانيا:- ان ما اوردته المدعى عليها في حجة الارث يجافي الحقيقة والواقع بإدعائها ان المدعى عليه الثاني هو اخ لاب للمرحوم .......... واعتمادا على تقرير المدعى عليها الاولى صدرت حجة ارث تحمل الرقم (..........)  تاريخ 13/3/.......ز  مبين فيها .............. وريث للمتوفي والذي لا يمت بأي صلة للمرحوم ولا توجد اي قرابه ولا يوجد ما يثبت النسب وأو قرابته للمرحوم ولكن المدعى عليها الاولى قد قامت بوضع اسمه في حجة الارث بقصد الاضرار بالمدعي ناصر المذكور.
ثالثا:- وبتاريخ 25/6/2008 تقدمت المدعى عليها الاولى بإستدعاء لفضيلة قاضي محكمة وادي السير الشرعي(مرفق مع لائحة الدعوى) تطلب فيه انها اوردت خطأ اسم ................ وان اسمه  الصحيح هو ................ هو موجود في دمشق وليس له عنوان عندي في بيتي وكان يأتي للزيارة. ومن هنا يتبين لمحكمتكم الموقرة ان المدعى عليه الثاني لا يمت اي صله اوقرابه للمرحوم ......... للتناقض الوارد في اخبار المدعى عليها في حجة حصر الارث ومن ثم عودتها عن الاسم الذي وضعته وخاصة انها زوجة المرحوم والمفترض ان تعرف الأسم الصحيح لأخ زوجها. ولم ترفق بطلبها هذا اي مستند تثبت نسب المدعو ......... لزوجها المرحوم وخاصة ان عائلة .......... هي ........ ولاادري ماعلاقة عائلة .......... بعائلة .......................

رابعا:- تقدم المدعى عليه الثاني بواسطة وكيله بدعوى تصحيح حجة ارث وسمحت المحكمة الموقرة بدخول المدعى ..... بصفته شخص ثالث وارفق بطلب الدخول ببينات تثبت انه ابن عم المرحوم وان الجد الجامع بين المرحوم ........ وابن عمه ..........هو اس....ل وان جدتهما ................
خامسا:- ان المدعى ............. ابن عم المرحوم ................. والمعروف .................. قد توفي في دمشق بتاريخ 3/11/................ وانحصر ارثه الشرعي في زوجته............. المذكورة وفي ابن عمه ..............ز وعليه تصح المسألة من اربعة اسهم منها للزوجة ................ المذكورة سهم واحد ولابن العم ............... المذكور ثلاثة اسهم وانه لا وارث ولا مستحق لورثة المرحوم غير ما ذكر.
ولايوجد للمرحوم .............ز أخ لأب ولايوجد شخص اسمه .......................  في عائلة المرحوم لا بل لايوجد بأسمه أي صلة قرابة بالمرحوم ........... المذكور بأي وجه من الوجوه من حيث اسم الجد أو العائلة
جاء في المهدية وغيرها من كتب المذهب المعتبرة :- ان من شروط صحة دعوى بنوة العم بنوة العم ذكر الجد الجامع وانه لا بد من ذكر نسب الاب والام الملتقى اليهما الى الاب زيادة على الجد الجامع وانه اذا لم تستوف الدعوى والشهادة هذه الشرائط لا يحكم القاضي بالنسب
سادسا:- ان المرحوم ............. قد اقر في تاريخ 3/10/1945 بأنه ليس له اخوان وذلك في طلبه عندما تقدم للتجنيد في الجيش العربي مما يثبت ان المدعى عليه الثاني غير وارث وليس له حقوق في التركه.
الطلب:-
تبليغ المدعى عليهما نسخه من لائحة هذه الدعوى ودعوتهما للمحاكمة وبعد المحاكمة وعند الاثبات الحكم بتصحيح الحجة المذكورة و او ابطالها والحكم بإصدار حجة ارث بانحصار ارثه الشرعي في زوجته ................ المذكورة وفي ابن عمه ...............ز وعليه تصح المسألة من اربعة اسهم منها للزوجة .............. المذكورة سهم واحد ولابن العم ............. المذكور ثلاثة اسهم وانه لا وارث ولا مستحق لورثة المرحوم غير ما ذكر , وتضمين المدعى عليهما الرسوم والمصاريف واتعاب المحاماة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
                                                       وكيل المدعي   
                                                                                          المحامي مصطفى محمود فراج


فضيلة قاضي محكمة وادي السير الشرعية الاكرم
دفوع واعتراضات المدعي حول ما اثاره وكيل المدعى عليه الثاني في الجلسة السابقة بموضوع الاقرار
أولا:- ان ما اثاره وكيل المدعى عليه في الجلسة السابقة بموضوع الاقرار نبين لمحكمتكم الموقرة ان ما اطلق عليه زميلي الفاضل اقرار وتذرع به فهو ليس اقرار وانما هو شهادة حيث جاء به (نشهد نحن الموقعين ادناه بأن ..............ز هو أخ لأب للمرحوم .................ز وهذه الشهادة بناء على معرفتنا الشخصية بالمرحوم وأهله وعليه نوقع ( مرفق صورة )
وبالتالي ان هذه الشهادة ليس حاصلا لمجلس القضاء وليس حاصلا من خصم يقر بحق عليه او واقعة قانونية يدعي بها مما يجعلها غير منتجة في هذه الدعوى حيث ان المادة (1572) من المجلة عرفت الاقرار هو اخبار الانسان عن حق عليه لاخر ويقال لذلك مقر . ولهذا مقر وللحق مقر به وكما نصت (1588) من المجلة لا يصح الرجوع عن الاقرار في حق العباد فعليه لو قال احد انني مدين لفلان بكذا درهما فيلزم باقراره ولا يعتبر قوله بعد ذلك: انني رجعت عن اقراري. وبناء على ذلك انما هذه الشهادة المقدمة انما هي من قبيل تحميل النسب على الغير وهذا النوع من الشهادة لا يثبت به النسب بل لا بد من البينة او تصديق الغير وهو الاب وهذا ما نصت عليه المادة (149) من قانون الاحوال الشخصية والتي جاء فيها((الاقرار بالبنوة ولو في مرض الموت المجهول النسب يثبت به النسب من المقر اذا كان فرق السن بينهما يحتمل هذه البنوة مع تصديق المقر له ان كان بالغا واقرار مجهول النسب بالابوة او الامومة يثبت النسب اذا صادقة المقر له وكان فرق السن بينهما يحتمل ذلك))
وفي كل الاحوال فإن المدعي قد رجع عما نسب اليه من هذه الشهادة لكونها غير صحيحة وان هذه الشهادة اخذت بطريقة احتيالية منه بعدما اكد المدعى عليه الثاني واقسم بالله بوجود الشهود انه يوجد عقد زواج لوالدته تثبت النسب وان المدعى عليه في نفس الجلسة الذي تم فيها اخذ التوقيع على هذه الشهادة من المدعي قد اعطى المدعي وصل امانة مبين ((فيه انا الموقع ادناه ................ اقر واعترف بأن لابن عمي ................ الحق بما نسبته 15% خمسة عشر بالمائة مما سيؤول الي من ارث اخي .............. ولا يحق لي النكوث عن ذلك حيث له حق كامل بهذه النسبة وهي امانة له عندي واتعهد بأن اقوم بتسجيلها له او من يشاء وفي اي وقت يشاء واشهد الله وهو خير الشاهدين)). (مرفق صورة) وسيتم اثبات هذه الواقعة بشهادة الشهود عندما يحين دورنا.

ثانيا:-  مما تبين سابقا ان هذه شهادة وليس اقرار ولا تعتبر الشهادة التي تقع في خارج مجلس المحاكمة كما نصت عليه المادة (1687) من المجلة من حق الشاهد العودة عن شهادته حيث اننا امام شهادة وليس اقرار ولا وجود لذكر كلمة اقرار وجاء توقيع موكلي تحت كلمة شاهد ومعرف.
ثالثا:- وبالنظر الى هذه الورقة يتبين ان المدعى عليه الثاني قام بطباعتها وتجهيزها لنيته المبيتة بالاحتيال على موكلي بالتوقيع عليها , وكما تلاحظ المحكمة الموقرة ان هذه الشهادة بدون تاريخ مبين فيه شاهد ومعرف وبعد توقيع موكلي عليها بصفته شاهد ومعرف تم توقيع الشاهد والمعرف الثاني بدون علم موكلي اي ان الشاهد والمعرف الثاني قد وقع لاحقا وليس بنفس المجلس الذي وقع عليه موكلي وبالتالي فإن هذه الشهادة قد فقدت صفتها القانونية.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

                                                        وكيل المدعي
                                                                                                  المحامي مصطفى محمود فراج

فضيلة قاضي محكمة وادي السير الشرعية الاكرم

اولا: ارجو اعتبار بينتي المرفقة في بينات الطلب بينة لموكلي في هذه الدعوى
ثانيا : ألتمس من فضيلتكم دعوة كل من:-
1- .................
2- ..................
3- ....................ز
وذلك للشهادة على الواقعة والظروف التي احاطت بتوقيع الشهادة الصادرة من موكلي للمدعى عليه الثاني , وكذلك للشهادة على واقعة وصل الامانة الصادر من المدعى عليه الثاني للمدعي.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

                                                                  وكيل المدعي
                                                                                       المحامي مصطفى محمود فراج

 لدى محكمة عمان الشرعية / القضايا

نموذج دعوى طلب خلع

المدعية : ماجده عنوانها .. وكيلها المحامي مصطفى محمود فراج

المدعى عليه : ثروت  عنوانه * مجهول محل الإقامة , وآخر محل إقامة له في عمان .......

الموضوع : دعوى طلب خلع

الوقائع :

اولا- المدعية زوجة المدعى عليه بصحيح العقد الشرعي رقم 6013 تاريخه 21/3/1987 الموافق 21/7/1407 هجري صادر عن محكمة عمان الشرعية  المنطقة الغربية وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال في عصمته وطاعته حتى الآن , ولم تنجب منه  .

ثانيا- أن الحياة قد أصبحت مستحيلة بين المدعية والمدعى عليه يتعذر معه والحال كذلك دوام العشرة بينهما وخاصة أن المدعى عليه قد ترك المدعية وانقطعت اخباره عنها منذ عام 1998 ولم تعرف له عنوان او مكان  .

ثالثا- ان المدعية لم تتمكن من الطلب من المدعي ان يتراضيا فيما بينهما على الخلع وذلك بسبب غياب  المدعي وجهلها بمكان إقامته وأنقطاع اخباره.

رابعا- أن المدعية تقر صراحة بأنها تبغض الحياة مع زوجها المدعى عليه وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى أن لا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

خامسا- المدعية تفتدي نفسها وتخالع زوجها المدعى عليه وترد عليه المهر المعجل الذي قبضته منه وقدره ليرة ذهب واحدة , وأيضا تتنازل المدعية عن جميع حقوقها الزوجية.

الطلب :

1) تلتمس المدعية من محكمتكم الموقرة تبليغ المدعى عليه نسخة عن لائحة الدعوى ودعوته للمحاكمة وتعين موعد لرؤيتها .

2) الحكم للمدعية بطلقة بائنة خلعا نظير المهر المعجل الذي قبضته من المدعى عليه والمسجل لها في قسيمة عقد زواج المدعية من المدعي رقم 6013 تاريخ 21/3/1987 الصادر عن محكمة عمان الشرعية للمنطقة الغربية وقدرة ليرة ذهب واحدة تدفعه المدعية له عينا او نقدا , وتنازلها عن جميع حقوقها الزوجية مع إلزامه بالرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة .

واقبلوا فائق الاحترام

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعي : ..................بصفته والد المرحومة.................

وكيله المحامي مصطفى محمود فراج

المدعى عليه : ..................وعنوانه : ...........................

موضوع الدعوى : المطالبة بالمهر المؤجل لحلول أحد الأجلين

 الوقائع

حيث كان المدعى عليه زوجا لبنت المدعي السيدة / ………………………التي توفيت إلى رحمة الله بتاريخ   /    /      وانحصر إرثها شرعا في والديها وفي زوجها المدعى عليه وفي أبنها منه والذي يدعى .......….. من غير شريك ولا وارث لها سوى من ذكر ولم تترك فرعا يستحق وصية واجبة وحيث كان المهر المؤجل بين المدعى عليه وبنت المدعي قدره ………….. دينار أردني لأقرب الأجلين الوفاة أو الطلاق وحيث أنه بوفاة بنت المدعي يكون قد حل على زوجها المهر المؤجل المشار إليه ويخص المدعي فيه ….. فرضا وقدره …………… دينار أردني وقد طالبه بأداء مثله إليه فلم يمتثل دون حق شرعي

 الطلب : يتلتمس المدعي من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليه نسخة عن لائحة الدعوى ودعوته للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمدعي بمهر ابنته المرحومة ....... المؤجل والبالغ ............... وإلزام المدعى عليه بدفعه

4) تضمين المدعى عليه الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعية

 المحامي

مصطفى محمود فراج

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعيه : ................................... وكيلها المحامي مصطفى محمود فراج

المدعى عليه : .................. بصفته والد المرحوم ......... وعنوانه : ...........................

موضوع الدعوى : المطالبة بالمهر المؤجل لحلول أحد الأجلين

الوقائع

1) كانت المدعيه زوجا للسيد ......الذي توفى بتاريخ    /     /   إلى رحمة الله – بصحيح العقد الشرعي

وقد تزوجها بتاريخ     /     /      على المهرالمسمى بينهما المؤخر منه قدره …………..دينار أردني يستحق لأحد الأجلين الطلاق أو الوفاة

2) توفى زوجها وانحصر إرثه الشرعي في زوجته المدعيه وفي والده المدعى عليه فقط من غير شريك ولا وارث له سوى من ذكر ، ولم يترك فرعا يستحق وصية واجبة

3) طالبت الطالبة المدعى عليه ( والد المرحوم زوجها ) بأن يؤدي إليها مهرها المؤجل المذكور وقدره ………………………… دينار أردني مما تحت يده من تركة زوجها المرحوم ........... فلم يقبل بدون حق شرعي رغم أن زوجها المرحوم ………….. قد توفى مشغول الذمة بمهرها المؤجل المشار إليه

 الطلب : تلتمس المدعية من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليه نسخة عن لائحة الدعوى ودعوته للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمد عيه بمهرها المؤجل والبالغ ............... وإلزام المدعى عليه بدفعه

4) تضمين المدعى عليه الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعية

المحامي

مصطفى محمود فراج

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعيه : ................................... وكيلها المحامي مصطفى محمود فراج

المدعى عليهم : .................. بصفتهم أولاد المرحوم......... وعنوانهم : ...........................

موضوع الدعوى : المطالبة بنصيب زوجة من تركة الزوج وقدره الثمن تركة المتوفى

الوقائع

1) أن المدعية زوج المرحوم السيد ............... بصحيح العقد الشرعي رقم ............ والصادر عن محكمة ................... وقد دخل بها

2) توفى إلى رحمة الله تعالى بتاريخ   /     /    وأنه قبل وفاته كان قد طلق زوجته المدعية طلاقا بائنا بموجب ورقة طلاق صادرة عن محكمة .......... بتاريخ    /     /    وقد صدر منه هذا الطلاق وهو في مرض الموت الذي أقعده وحال بينه وبين مباشرة عمله ، ثم توفى في التاريخ المذكور وهي لا تزال في عدته

3) وبوفاة المذكور قد انحصر إرثه في المدعية باعتبارها زوجه له مطلقة طلاق الفار وتستحق في تركته الثمن فرضا ، مع سائر المدعى عليهم بصفتهم أولاد المتوفى الذكر مثل حظ الأنثين

4) ترك المتوفى تركة عبارة عن أرض  رقم ........... حوض رقم ........... مساحتها ................ من أراضي عمان  ومنزل مكون من ثلاث طوابق مقام على قطعة الأرض رقم ..........حوض رقم ............. في منطقة ................. ومساحة الأرض .......... والمباني .............

5) وضع المدعى عليهم بصفتهم المذكورة أيديهم على جميع تركة المتوفى وامتنعوا بالتالي عن تسليم المدعية نصيبها في التركة بدون حق شرعي

6) طالبت المدعية المدعى عليهم أن يسلموها نصيبها البالغ الثمن فرضا لتحوزه لنفسها بالطريق الشرعي فأصروا على الامتناع دون حق

 الطلب : تلتمس المدعية من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليهم نسخة عن لائحة الدعوى ودعوتهم للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمدعيه بنصيبها البالغ الثمن في تركة زوجها المتوفى وإلزام المدعى عليهم بتسليمها نصبيها

4) تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعية

المحامي

مصطفى محمود فراج

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعي : ................................... وكيلها المحامي مصطفى محمود فراج

المدعى عليهم : .................. والد ووالدة المرحوم......... وعنوانهم : ...........................

موضوع الدعوى : المطالبة بنصيب زوج من تركة الزوجة  وقدره نصف تركة المتوفاة

الوقائع

1) أن المدعي كان زوجا لبنت المدعى عليهم المدعوة .............. بصحيح العقد الشرعي ودخل بها

2) وبتاريخ   /   /    طلق المدعي زوجته المرحومة طلقة أولى رجعية ثم بعد ثلاثة أشهر توفيت إلى رحمة الله تعالى في   /      /     وهي في عدته

3)انحصر إرثها الشرعي في زوجها المدعي وفي والديها المدعى عليهم فقط من غير شريك ولا وارث لها سوى منذ ذكر وليس لها فرع يستحق وصية واجبة

4) تركت المتوفية تركة عبارة عن أرض  رقم ........... حوض رقم ........... مساحتها ................ من أراضي عمان  ومنزل مكون من ثلاث طوابق مقام على قطعة الأرض رقم ..........حوض رقم ............. في منطقة ................. ومساحة الأرض .......... والمباني .............واموال نقدي مقدرة بمبلغ...................

5) وضع المدعى عليهم أيديهما على الأموال النقدية والأرض والمنزل ومنعا عن المدعى نصيبه فيها زاعمين أنه لا يرثها لأنها مطلقة ومنقضية العدة قبل الوفاة

6) طالب المدعي المدعى عليهم  بان يسلماه نصيبه الشرعي وقدره نصف تركة المتوفاة المذكورة ليحوزها لنفسه بالطريق الشرعي فامتناعا من ذلك بدون حق

 الطلب : يلتمس المدعي من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليهم نسخة عن لائحة الدعوى ودعوتهم للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمدعي بنصيبه الشرعي وقدره نصف تركة المتوفاة وإلزام المدعى عليهم بتسليمه نصبيه

4) تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

 وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعية

المحامي

مصطفى محمود فراج

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعيان : السيد ....... 2- السيدة .............. ولدى المرحوم …………وكيله المحامي مصطفى فراج

المدعى عليهم : السيد ........... والسيد ................. والسيد ................. والسيد.........

وعنوانهم .........................................................

 موضوع الدعوى : المطالبة بوصية واجبة في تركة جدهما لأبيهما المتوفى

الوقائع

1) توفى المرحوم ................إلى رحمة الله تعالى بتاريخ .............. وانحصر إرثه الشرعي في أولاده البالغين وهم المدعى عليهم وفيمن يستحقان وصية واجبة في تركة جدهما وهما المدعيان ولدا ابنه المرحوم .............الذي توفى حال حياة أبيه تاريخ .............

2) المدعيان يستحقان وصية واجبة في تركة جدهما لأبيهما المتوفى المذكور ، إذا لو كان أبوهما ما زال حيا عند وفاة جدهما لشارك أخوته ( المدعى عليهم ) بحيث كان يستحق حصة مقدارها.......... من التركة  وحيث أن جد المدعيان المتوفى لم يعطيهما حال حياته شيئا لا بعوض ولا بغير عوض ، ولا يرثان جدهما لأبيهما شرعا ، فاستحقا الوصية الواجبة التي نص عليها قانون الوصية للذكر ضعف الأنثى

3) وضع المدعى عليهم أيديهم على جميع ترك المتوفى متجاهلين الوصية الواجبة لأولاد شقيقهم المرحوم ................                    

4) وحيث طالب المدعيان المدعى عليهم بأن يسلموا إليهما نصيبهما في التركة بصفتهما مستحقان وصية واجبة لهما في تركة المتوفى ليحوزا هذا النصيب لأنفسهما وصية واجبة لهما مقسومة بينهما للذكر ضعف حظ الأنثى مع عدم التعرض لهما في ذلك ، فلم يقبلوا بدون حق وأصروا على الامتناع حتى يصدر حكم قضائي لهما

الطلب : يتلتمس المدعي من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليهم نسخة عن لائحة الدعوى ودعوتهم للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمدعيان بأن يسلموا إليهما نصيبهما في التركة بصفتهما مستحقان وصية واجبة لهما في تركة المتوفى وعدم التعرض لهما في ذلك

4) تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعيان

المحامي

مصطفى محمود فراج

لدى محكمة عمان الشرعية / للقضايا

المدعي  .........................  وكيله المحامي مصطفى فراج

المدعى عليهم : 1) السيدة ...........

2) السيد .................

3) السيد ................. وعنوانهم .........................................................

وضوع الدعوى : المطالبة بوصية بمبلغ خمسة آلاف دينار

الوقائع

1) أن المرحوم................توفى إلى رحمة الله تعالى في يوم   /    /       وقد انحصر ارثه شرعا في زوجته السيدة..................... المدعى عليها الأولى وفي ولديه................ و............... المدعى عليهم الثاني والثالث من غير شريك ولا وارث سواهم ، وليس للمتوفى المذكور فرع يستحق الوصية الواجبة

2) أن المرحوم............ ترك ما يورث عنه شرعا ، إذ ترك تركة عبارة عن قطعة ارض رقم......... حوض رقم............. من اراضي ......... ومساحتها .............. ومبلغ .................... نقداً ، وحوالي عشرين الف دينار على مدينين معروفين بأشخاصهم وذواتهم وهم ............. و ............

3) بتاريخ........... أوصى المرحوم لأخيه المدعي بمبلغ خمسة آلاف دينار أردني ، وقد حرر المتوفى الوصية كلها بخطه وإمضائه وهذا المبلغ الموصى به يخرج من ثلث تركة المتوفى

4)  توفى إلى رحمة الله الموصى مصمما على وصيته ، ولم يردها الموصى إليه ، وليس في التركة من يستحق وصية واجبة ، وليس هناك وصايا اختيارية غير الوصية المشار إليها في هذه الدعوى الماثلة

5) وضع المدعى عليهم أيديهم على جميع تركة المتوفى بدون حق وامتنعوا عن تسليم الطالب المبلغ الذي يستحقه على التركة وقدره خمسة آلاف دينار ، وقد طالبهم المدعى بتسليمه المبلغ الموصى به فلم يقبلوا بدون حق شرعي

 الطلب : يتلتمس المدعي من المحكمة الموقرة

1) تبليغ المدعى عليهم نسخة عن لائحة الدعوى ودعوتهم للمحاكمة

2) تعيين موعد لرؤية الدعوى

3) الحكم للمدعي بأن يسلموا إليه المبلغ الموصى به والبالغ خمسة آلاف دينار

4) تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعي

المحامي

مصطفى محمود فراج

جميع الحقوق محفوظه للمحامي مصطفى محمود فراج ©2017 عدد الزوار: 3458129